سكن وإعفاء من جمارك السيارات.. مميزات كارت الخدمات المتكاملة 2024

سكن وإعفاء من جمارك السيارات.. مميزات كارت الخدمات المتكاملة 2024، يعتبر كارت الخدمات المتكاملة الصادر من وزارة التضامن الاجتماعي، أداة هامة توفر الكثير من المزايا والخدمات للأشخاص ذوي الهمم والقدرات الخاصة. يتم استخدام الكارت في الرعايا التأهيلية والصحية، حيث يوفر لحامله خدمات تهدف إلى تنمية قدراته وتحسين جودة حياته، بالإضافة إلى ذلك يوفر الكارت لحامله العديد من مزايا الحماية الاجتماعية، مما يساعده على التعامل مع التحديات الاجتماعية والاقتصادية بشكل أفضل.

مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة

تتميز بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة بمزايا عديدة ومتنوعة، فهي تتيح لحامليها الدمج بين معاشين، مما يضمن لهم استقلالية مالية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، كما تمنحهم البطاقة حق الحصول على سكن حكومي مناسب، مما يسهم في توفير مسكن ملائم وراحة البال لهم.

وبالإضافة إلى ذلك تضمن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة الدمج في المدارس والجامعات، حيث يحق لحامليها الالتحاق بالمؤسسات التعليمية والتمتع بحقوق التعليم كباقي الطلاب، وتمنحهم البطاقة أيضًا الإعفاء من الضرائب، مما يخفف العبء المالي عنهم ويحسن من مستوى حياتهم المادية.

وتوفر بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة أيضًا الرعاية الصحية اللازمة، حيث يحق لحامليها الكشف المجاني في المستشفيات والمرافق الطبية، بالإضافة إلى ذلك يتمتع حاملو البطاقة بالإعفاء من الرسوم الجمركية على السيارات، مما يسهم في تسهيل حياتهم اليومية وتوفير وسيلة نقل آمنة ومريحة لهم.

وعلاوة على ذلك تعتبر بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة فرصة للحصول على فرص عمل ملائمة، فحاملو البطاقة يحق لهم التعيين بنسبة 5% من عدد العاملين داخل المؤسسات، مما يسهم في توفير فرص العمل لهم وتحسين فرص الاستقلالية المالية.

وتمنح بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة حقوقاً أخرى مثل التعامل مع حاملها أمام جميع الجهات الحكومية على أنه من ذوي الهمم، وتقديم خصومات على وسائل النقل والمواصلات، ودخول المناطق الأثرية والمتاحف مجاناً، وخصومات على الأندية الرياضية.

فتعد بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة وثيقةً هامة وضرورية لحامليها، حيث تمنحهم العديد من المزايا والتسهيلات التي تساهم في تحسين جودة حياتهم وتوفر لهم فرصاً متكافئة في المجتمع.

شروط الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة وفقا للإجراءات الآتية :

تتطلب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الإجراءات التالية:

يجب على طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تقديم تقرير طبي من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، ويجب أن يحتوي التقرير الطبي على التشخيص الطبي لحالة الشخص والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض مرتبط بالإعاقة وفقًا للنموذج رقم (1).

يجب على طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تسجيل بياناته في مكتب التأهيل الاجتماعي المختص بمحل إقامته، ويصدر قرار الوزير المختص بالتضامن الاجتماعي الذي ينظم عمل مكاتب التأهيل الاجتماعي بشأنه.

يجب أن يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتطبيق أداة تقييم لتحديد نوع ودرجة الإعاقة، فيستند ذلك إلى التقييم الوظيفي لحالة الشخص ومدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في أنشطة الحياة اليومية وفقًا للنموذج رقم (2)، يحدد أيضًا مدى انطباق تعريف الشخص ذو الإعاقة ونوع ودرجة الإعاقة لحصوله على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتحديد درجة الإعاقة وفقًا للمستويات الثلاثة المحددة في المادة (3) من اللائحة لحالات إثبات الإعاقة.

يقدم مكتب التأهيل الاجتماعي الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بعد ملء استمارة الخدمات الشاملة رقم (3).

وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتنفيذ حملة “هنوصلك” لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، تتعاون الوزارة مع مؤسسة صناع الحياة وجمعية الهلال الأحمر المصري للوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير بطاقات الخدمات المتكاملة لهم، وتهدف الحملة إلى تسهيل عملية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وتوفير الخدمات الاجتماعية والحماية للفئات المستحقة.

وتعمل الوزارة على توفير التوعية والإرشاد للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بشأن الإجراءات اللازمة للاستفادة من هذه البطاقة، كما تقدم الوزارة الدعم المالي للكشف الوظيفي للأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة في المناطق التي تغطيها الحملة، كما تستخدم الحملة مكاتب تأهيل متنقلة في جميع أنحاء مصر لتسهيل استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة، وتعلن الوزارة عن مواعيد ومكان وجود هذه المكاتب من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.