مطلوبون حالا اصحاب البطاقات دي.. تحذير هام وخطير من الداخلية لأصحاب هذة البطاقات الرقم القومي بضرورة التوجة الى أقرب سجل مدني” فيها حبس وغرامة كبيرة”

هناك العديد من الأشخاص يبحثون بشكل متكرر عن العقوبات المتعلقة بالبطاقات الشخصية في مصر. فقد يتم معاقبة أي شخص يسمح لشخص آخر باستخدام بطاقته الشخصية بالسجن والغرامة وفقًا للقانون رقم 143 لسنة 1994 في الأحوال المدنية. بطاقة الرقم القومي هي بطاقة شخصية ولا يجوز لأي شخص آخر استخدام بطاقة تخص شخص آخر، لأن البطاقة تعتبر دليلاً على هوية صاحبها. في هذا الموضوع، سنكشف لكم تفاصيل العقوبات المتعلقة ببطاقات الرقم القومي.

عقوبات البطاقة الشخصية

في هذا السياق، يتم شرح العقوبات التي تفرض على الأشخاص الذين يسمحون لآخرين باستخدام بطاقتهم الشخصية وفقًا للمادة رقم 73 من قانون الأحوال المدنية. تنص المادة على أنه في حالة استخدام البطاقة الشخصية لشخص آخر أو التواطؤ مع أي شخص للسماح بذلك، يتم فرض غرامة مالية تتراوح بين 500 و1000 جنيه أو الحبس لمدة عام، ولا يوجد أي تخفيض على هذه العقوبات وفقًا لقانون العقوبات والأحوال الشخصية.

مطلوبون حالا اصحاب البطاقات دي.. تحذير هام وخطير من الداخلية لأصحاب هذة البطاقات الرقم القومي بضرورة التوجة الى أقرب سجل مدني” فيها حبس وغرامة كبيرة”

أشخاص رفع عنهم غرامات بطاقة الرقم القومي

ليست كل الغرامات السابقة تطبق على المواطنين بل أن هناك حالات خاصة لا تخضع لهما وهم على النحو التالي:

  • كبار السن
  • ذوي الهم
  • المرضى والغير قادرين على الذهاب للسجل المدني مع إرفاق تقرير طبي يوضح الحالة الصحية.

وقائع الاحوال المدنية

الأحوال المدنية هي كل الأوراق والمستندات التي تتعلق بالمواطن منذ ولادته وحتى وفاته، مثل شهادة الميلاد وشهادة الزواج وشهادة الطلاق وشهادة الوفاة. يجب على المواطنين الامتثال لقوانين الأحوال المدنية لتجنب العقوبات.