«صادمة غير متوقعة »!! .. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد .. مفجأة صادمة!!

بدأ الكثيرون من الشباب الباحثين عن فرص عمل في السعودية، حيث تتبنى المملكة سياسة استضافة واستقطاب الكثير من القوى العاملة الوافدة من مختلف أنحاء العالم. في إطار جهودها لتحقيق التكافؤ الاجتماعي وتوفير فرص العمل للمواطنين، أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة عن خطتها لتوطين عدد من المهن خلال عام 2023.

قرار توطين المهن بالسعودية ومراحله

تضمنت القرارات الوزارية توطين مهن إدارة المشاريع، مما يتيح للمواطنين فرصًا أكبر في هذا القطاع. وفي إطار هذه الخطوة، سيُطبق التوطين على المهن كالمديرين وأخصائيي إدارة المشاريع، وكذلك في مجالات المشتريات والمبيعات.

تم تقسيم مراحل قرار التوطين لتحقيق تدرج في تطبيقه. في المرحلة الأولى، سيتم توطين نسبة 35% من إجمالي عدد العاملين في مجال إدارة المشاريع، وستزيد هذه النسبة في المرحلة الثانية إلى 40%. ويشمل القرار جميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في سوق العمل السعودي، شريطة أن يكون الحد الأدنى للأجور 6 آلاف ريال.

المهن التي أعلنت السعودية عن توطينها

 

ومن بين المهن التي سيتم توطينها، تأتي مهن المشتريات بنسبة 50% في المنشآت التي تضم ثلاثة عاملين فأكثر في هذا المجال. وتتضمن هذه المهن مندوبي المشتريات، ومديري العقود، وأخصائيي توريد العلامات التجارية الخاصة، وأخصائيي المناقصات.

كما تم تحديد نطاق توطين المهن في مجال المبيعات، الذي يشمل مجموعة واسعة من المسميات الوظيفية مثل مدراء المبيعات، وخدمات الزبائن، وأخصائيي براءة الاختراع، مما يفتح أفقًا أوسع للمواطنين للاستفادة من فرص العمل في هذا القطاع