عاجل.. موعد شهر رمضان المبارك 2024 في مصر وباقي الدول العربية

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يبحث المسلمون في مصر والعالم الإسلامي عن رؤية هلال الشهر، الذي يمثل بداية الاستعداد للشهر الفضيل. وذلك بعدما تمت رؤية هلال شهر شعبان خلال بداية هذا الموسم.

تمت مشاهدة هلال شعبان في مصر مع غروب الشمس اليوم وبعد صلاة المغرب، وقامت دار الإفتاء المصرية برصد الهلال وإعلان موعد أول أيام شهر شعبان. وبعد ثبوت رؤية الهلال، سيبقى على شهر رمضان حوالي 30 يومًا.

موعد بداية شهر رمضان المبارك

أعلن الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المعهد قام برصد هلال شهر شعبان 2024 بواسطة لجان موزعة في مختلف المحافظات المصرية، اليوم، بالإضافة إلى لجنة المعهد الرئيسية في مرصد حلوان.

أوضح عبد الهادي أن اللجنة الرئيسية في مرصد حلوان تقوم بالتنسيق مع اللجان الأخرى في المحافظات المصرية، وترصد الهلال إذا كانت الظروف الجوية ملائمة. وبعد ذلك، سيتم التنسيق مع دار الإفتاء لإعلان بداية الشهر.

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن أماكن رصد الهلال تكون بعيدة عن الأضواء والإضاءة الحضرية، وأن الرصد يتم بعد غروب الشمس مباشرة، بواسطة التلسكوبات والعين المجردة.

وأضاف أن كل لجنة تتكون من أعضاء من المعهد القومي للبحوث الفلكية، ودار الإفتاء، وهيئة المساحة، والمحافظة، ومشايخ من الأوقاف والأزهر، في المحافظة التي تتم فيها عملية الرصد. الشهور.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فمن المتوقع بأن يبدأ شهر رمضان المبارك من يوم الأحد الموافق 10 مارس وحتى يوم الثلاثاء 9 أبريل، ولكن سيتم إطلاع هلال الشهر المبارك في يوم 29 شعبان من خلال الجهات المختصة ومن ثم ستقوم دار الإفتاء بمؤتمر صحفي تكشف فيه عن موعد بداية الشهر الفضيل.