«فرحة عارمة من هنا للصبح».. رسمياً رفع سن المعاش ل 65 سنه في هذا الموعد طبقا لقانون العمل الجديد.. يا بختكم يااصحاب المعاشات!!

قامت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بإجراء تعديلات هامة فيما يتعلق برفع سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة. جاء هذا التعديل بعد زيادة سن التقاعد إلى 65 عامًا، وذلك استنادًا إلى القانون الجديد للعمل الذي أقره مجلس النواب. يتضمن هذا القانون معايير دقيقة تحدد سن المعاش الجديد وشروط المعاش المبكر، وبسبب هذه التغييرات، بدأت تتزايد التساؤلات بين المواطنين حول هذا الموضوع، ونحن هنا لنقدم لكم كل المعلومات الضرورية والتوضيحات المتعلقة بهذا القرار من خلال موقعنا ليكون لديكم فهم شامل وواضح حول التحديثات الجديدة.

رفع سن المعاش

وفقًا لأحكام قانون العمل الحالي، يتم تحديد سن التقاعد للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية عند سن 60 عامًا. ومن المتوقع أن يتم رفع سن المعاش إلى 65 عامًا في عام 2040، وذلك استنادًا إلى الخطة الشاملة التي وضعها القانون لمعالجة عجز صرف المعاشات.

تشمل هذه الخطة التالي:

  • سن المعاش سيكون 61 عامًا بحلول يوليو 2032.
  • رفع سن التقاعد إلى 62 عامًا في يوليو 2034.
  • سن المعاش سيكون 63 عامًا في يوليو 2036.
  • رفع سن التقاعد إلى 64 عامًا بحلول يوليو 2038.
  • وأخيرًا، سيتم تحديد سن التقاعد عند 65 سنة في يوليو 2040.

تم وضع هذه الخطة بهدف معالجة التحديات المتعلقة بعجز صرف المعاشات والتي قد تؤثر على الميزانية العامة للدولة.

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة

وفقًا لقانون العمل، يُحدد استحقاق العامل بعد بلوغه سن 60 عامًا بمكافأة استنادًا إلى فترة الخدمة. تشمل هذه المكافأة:

  • للسنوات الخمس الأولى: يُمنح العامل مكافأة تعادل نصف شهر من الراتب الشهري لكل سنة من الخدمة خلال السنوات الخمس الأولى.
  • للسنوات التالية حتى سن المعاش: بعد انتهاء الخمس سنوات الأولى، يُمنح العامل مكافأة تعادل راتب شهر كامل لكل سنة من الخدمة حتى يصل إلى سن المعاش.

يجب أن يتم احتساب هذه المكافأة على آخر أجر يتقاضاه العامل، ويتم توزيعها عند بلوغ العامل سن المعاش وفقًا لأحكام التأمين الاجتماعي، التي تشمل مفاهيم مثل التأمين على العجز والوفاة والشيخوخة. في حالة الوفاة، يُصرف المبلغ المستحق كما هو محدد في قانون التأمين الاجتماعي إلى المستفيد المشروع له.