جهزوا المصليات.. ضوابط جديدة لإقامة صلاة التراويح في رمضان 2024

أعلنت مديرية الأوقاف في الإسكندرية عن جاهزيتها الكاملة لاستقبال شهر رمضان، حيث تم وضع إجراءات جديدة لإقامة صلاة التراويح وفقًا للشيخ سلامة عبد الرازق نجم، وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية، تم التحضير لشهر رمضان 2024 بخطة دعوية وفكرية وإدارية غير تقليدية بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق حملة نظافة شاملة تستهدف جميع المساجد والزوايا في مختلف إدارات الإسكندرية من الآن وحتى بداية الشهر الكريم.

شروط وضوابط صلاة التراويح في رمضان 2024

تم وضع شروط وضوابط لصلاة التراويح في رمضان 2024 بهدف تنظيم هذه الصلاة الجماعية في المساجد وأعلنت وزارة الأوقاف أنه لا يوجد تقييد زمني لصلاة التراويح، حيث ستنظم كل مديرية أوقاف هذه الصلاة والتهجد وفقًا لظروف وخصوصيات كل مسجد ويهدف هذا الإجراء إلى خلق جو روحي وإيماني مناسب في شهر رمضان.

وتشدد الوزارة على أهمية تخفيف العبء عن الناس، حيث تشجع على توفير بعض المساجد في كل منطقة لتخفيف الضغط على المساجد الأخرى، مع مراعاة حالات الأعذار وكبار السن.

التراويح في رمضان

صلاة التراويح في شهر رمضان تعد من أبرز الطقوس الدينية، حيث تقام جماعة خلال ليالي هذا الشهر المبارك، وتعرف أيضًا بصلاة قيام رمضان و يتم تسميتها بهذا الاسم لتوفير فترات راحة بين كل تسليمتين للمصلين، وفقًا لما ذكره الحافظ ابن حجر.

توجد ضوابط تنظيم صلاة التراويح في رمضان، حيث تُعتبر فرصة عظيمة للمؤمنين للتقرب إلى الله، وتحقيق المغفرة والرحمة، وتراكم الحسنات وتكفير السيئات وتشمل طريقة أداء الصلاة ركعتين ركعتين بتسليمة واحدة، ويمكن أداء الصلاة مع تلاوة القرآن كاملاً أو جزءًا منه، ويُنصح باستخدام الأئمة الماهرين لتقديم هذه الصلاة وتلاوة القرآن بطريقة تتناسب مع الجماهير المتواجدة في المساجد.